Tuesday, July 14, 2009

فن التعبير


في أحد أيام دراستي في المرحلة الثانوية ، كتب أستاذي للغة العربية " محمد عطية " على الصبورة جملة صغيره وبسيطة جدًا ، وطلب منا أن " نمط " تلك الجمله ونثريها بالاستعارات والتشبيهات ، وصلنا إلى أربعة أسطر ، عندها قفز صديقي عبدالله العنزي قائلا " اوووووله !! شنو هذا !!! انزين شنو باجر بيفيدني ؟ يعني بدش ضباط بمط اسم الكلية مثلا ؟ " ليبتسم استاذي ويرد عليه ببساطة " لحظه وحده ، إذا قلت لمحبوبتك أنتِ جميلة ، فأنت أحمق " ، اختصر الطريق بحكمته

كثير منا يحمل مشاعره الخاصه في داخله ، في أعماقه ، في قلبه ، ولكل منا مشاعره المختلفة عن الآخر ، من هنا انطلق الانسان بالتعبير عن ذاته ، وبالتعبير عن ما يكنه من مشاعر ، وهذه مشكلة يواجهها الكثير من الناس وهي عدم مقدرتهم عن التعبير لما في يجول في قلوبهم

احبك ، هناك الكثير من الناس يجد صعوبة في التعبير عن حبه ( مثلاً ) ، فنجده قد أحب يومًا أحد أصدقائه ، وكان ذلك الصديق الأخ القريب بالنسبة له ، ولكن يصعب له التعبير عن ذلك ! ، فهذا هو " ارثر ادنغتون " مثبت النظرية النسبية العامة لآينشتين ، لقد عانى صعوبة كبيرة في التعبير عن مشاعره لصديقه الحميم ، وعندما أراد التعبير له عن ذلك قد فات الأوان ، لأنه رحل

البعض منا يحب شخص ما في حياته منذ زمن طويل ، زمن يتخطى السنوات ، وعندما يأتي الوقت المناسب ، يكتفي بقول " احبك " ، تاركًا ما كان في قلبه كل تلك السنين ! ، هنا يجب ترتيب المشاعر الداخليه في القلب ، لينظق قلبه ، ويعبر بكل ليله تغنى لها حبه ، يعبر عن صفاء قلبه له ، يعبر عن حبه المكنون ، يعبر عن عطائه اللامحدود ، يعبر عن مشاعره الجياشه تجاهه ، يعبر عن عواطفه ، مشاعره ، وأحاسيسه

التعبير هنا لا يكون على صعيد الحب فقط ، بل بكل جوانب الحياة المختلفه ، فالانسان ماهو إلا كينونة متطلعه وتواقة معبره لحزنه ، لفرحه ، لسعادته ، لضيقه ، ولكل ما يحتويه القلب من مشاعر ، فالتعبير يكون بالوصف الخاص له ، فعند قوله " أنا سعيد " لا يعني كقوله " قلبي يرقص فرحًا " ، فهناك فرق ، الأول منهما أوضح أنه سعيد ، والثاني بيّن أنه بغاية السعاده وقلبه مرتاح ومبتسم ، وكقول أحدهم عندما يصف بحزن قلبه " قلبي حزين ! " ليس كمثل الذي يقول " قد حاوطت قلبي الأحزان ، وافترسه الضيق " ، فهناك فرق ، وللتعبير طعم آخر
وعندما نصف أحدهم ، ونصف جمال أحدهم ، فعندما تريد وصف محبوب قلبك ، وقلت له " أنتِ جميلة " ، فهذا قليل في حقه ، هنا يجب أن يكون التدليل له طعم ونكهه في كلامك ، فلا تقول لزوجتك " أنتِ جميلة ! " ، بل دللها بقولك " أنت قمر مسائي " وبعضها من العبارات التي توحي بالجمال ، إن التعبير أيضًا ينصب في مجال الغزل ، فعند التعبير لما في القلب لشخص أحببناه ، نجد أنفسنا نتغزل بكل مافيه

وحتى بوصف قبح أحدهم ! ، وبوصف قبح شيء ما ، فمثلا عندما نريد وصف من قدم لنا طعنه ، أو أساء إلينا
فالتعبير يلعب دور هام في ابراز مدى تأثر الشخص بالطعنه ، ومدى قبح فعلة ذلك الشخص ، ومدى تأثير تلك الطعنه فيه ، " سهم الغدر أصاب قلبي ، نزف القلب حزنًا ، وشهق الصدر حرقة ، غادر جشع بالقلب ، فلم يجد سوى سهمه يقذفه في قلبي ".

إن للتعبير راحة للقلب ، فالسكوت عن مافي القلب يبعث في النفس التعاسة ، وعدم الرضى ، وشرود التفكير ، والبلادة والجمود

فهيااا بنااااا نعبر :P
ودمتم سالمين

Sunday, July 5, 2009

المكعب الذي دوّخ العالم - Rubik's Cube


بسم الله الرحمن الرحيم





جميعنا يعرف هذا المكعب ، فلاعجب من أن يكون هذا أشهر مكعب عرفه التاريخ
لقد تم تصميم هذا المكعب حتى يتماشى مع نظرية الاحتمالات ، التي وضعها العالم الكبير آينشتين

ماهي فكرة مكعب روبيك ؟

للمكعب عدة أنواع ، منها ( 3×3×3 أو 2×2×2 او 5×5×5 ) ولكن الأشهر هو 3×3×3 ، الفكرة والهدف منها هي تنمية الذكاء وتنمية المهارة والحسابات ، وتعتبر هي من أقدم الألعاب العالمية حيث تم اخراعها في عام 1973 على يد أستاذ في الهندسة المعمارية ( إرنو روبيك ) وقد سمي المكعب نسبةً إليه

ماهي احتمالات مكعب 3×3×3 ؟

(8! × 38−1) × (12! × 212−1)/2 = 43,252,003,274,489,856,000

والذي يكتب رياضيآ ~4.3 × 1019
قد ننصعق بالكم الهائل من احتملاته ، وهذا ناهيك عن مكعب ذو احتملات 5×5×5


كيف يتم حل المكعب ؟
يتم حل المكعب بجعل كل وجه بلون واحد ، وفي ذلك تشغيل للذهن قبل البدأ بأي خطوة حركة فيه
وفي العادة تقام عدة بطولات لهذه اللعبه ! حي من يقوم بحلها أسرع ، يسجل رقم قياسي جديد !

http://www.youtube.com/watch?v=Z9Jq15NqNuQ
وفي هذا الفيديو طفل ياباني في السادسه من عمره يقوم بحله !




إنه دورك الآن
جـــــــــــــــــــــــــــــــرّب ، وحاول أن تحله

لقد قلت في نفسي ، لا شيء مستحيل مع فن الوهم

http://www.youtube.com/watch?v=7WZboFXXW0U



Hope U Like it =)

Thursday, July 2, 2009

قل ان هذا من فضل ربي

الحمدلله و الحمدلله والحمدلله والحمدلله والحمدلله و الحمدلله ، كثيرا
قل ان هذا من فضل ربي
كأنه ذلك الأمس الذي ادخل فيه إلى الروضه ، أو تلك اللحظه التي اتخرج فيها من مرحلتي الابتدائية ، أو تلك الدقيقه التي مرت وأنا أدخل مرحلتي الثانويه ، إنه شعورٌ بالفرح ، بالفرح العميق
بذلت بالاسباب ، واجتهدت ، فوهبني الله ما كنت اتمناه ، انها النسبة التي ستؤهلني إلى المكان الذي رغبت
يوسف مصطفى الكندري 85% علمي
على الرغم من فرحتي الكبيره باتصالها ، إلا أنها لم تكتفي بذلك حتى ارسلت رسالة " احنا فخورين فيك ، وماخيبت املنا " ، تلك الكلمات كانت تدغدغ مشاعر الفرحة ، فلولا فضل الله ثم فضلهم ماكنت لأحصل عليها


إليك يا أمي يا حبيتي ، إلى من تعبت وأعطت ، ولم تقصر في حقي يومًا ، لم تبخلي علي يومًا ، فكأني آخر العنقود وما أنا بآخره ! ، دللتيني واعطيتيني الكثير



إليك يا أبي يا حبيب قلبي ، لم تقصر في حقي يومًا ، وكل ما حتجت شيئًا كنت دائمًا تعاونني ، وتعطيني ، " ادرسوا انجحوا كل شي اشتريلكم " كلماتك يا أبي اتذكرها منذ طفولتي ، ولازلت ترددها كلما رأيتني أدرس ، لطالما أحببت كلماتك



إليك يا أخي الأكبر ، أبو معاذ ، تشجيعك المتواصل لم ولن انساه ، " يوسف يستاهل " ، بتلك الكلمات كنت خير من أعطاني الحافز والدافع نحو المزيد من التقدم



إليك يا بوعابد ( عبدالله ) ، حبيبي ونبض قلبي ، دللتني ، واعطيتني ، ربما لا استحق كل هذا ، ولكنك تصر على اعطائي المزيد ، ودائما ما تدفعني نحو التقدم ، وتنصحني في كل شيئ يمر بحياتي ، بكَ سأقتدي ، وسأمضي على خطاك ، أعدك


إليك يا حبيبة قلبي يا أختي الكبرى ، بك اقتديت ، وبك سرت على نحوك ، ومنك تعلمت ، ومنك استفدت ، دائمًا ما تقدمين لي النصيحة ، ودائمًا ما أستمع لتلك الكلمات التي تخرج من فم فتاة تكبر عن سنها الكثير ، شكرًا لك يا صديقة قلبي



إليك يا أخي الأصغر مني سنًا ، إليك يا ناصر ، رغم أنك لا تحب الدراسه ، إلا انك تشجعنني أحيانا ، أحببت طيشك ، ولكنني دائمًا ما أوبخك عليه ، في فترة الامتحانات ، كنت أنت الوحيد الذي يزيل عني رهبة الامتحانات ، اتذكر حماقاتك فأضحك ، مبروك النجاح



إليك يا أختي الصغرى ، على الرغم من أنك تكاسلين في دروسك في الآونة الأخيرة ، إلا انك تحاولين النهوض من جديد ، وتبذلين مابوسعك ، انت التي أحب أن ارى ابتسامتها صباح كل يوم ، وهي تقول بوجهي " صباح الخير " ، على الرغم من صغر سنك ، إلا انك تشجعيني دائما ، وابتسامتك كانت مبعث تفاؤل بالنسبة لي ، مبروك النجاح


إليك يا دكتور أحمد ، يا آخر العنقود ، لقد أحببت لقب الدكتور منذ صغرك ، غدًا سأراك متخرجًا ، ويسبق اسمك حرف " د" ، وأفرح بافتتاح عيادتك الخاصه ، أحببت تدريسك ، فإني أرى فيك ما يشبه طفولتي ، عندما لا تفهم الشرح ، تبدأ بالبكاء ! ، وتقول " موفاهم موفاهم " ، تذكرني بطفولتي عندما كانت والدتي تدرسني ، شجعتني واعطيتني الحافز لأبذل المزيد


إليكم يامن لم تقصروا معي يومًا ، أهديكم نجاحي ،وهذا أقل ما أقدمه لكم ، فلولا فضل الله ثم فضلكم ماكنت اليوم اكتب هنا



دخلت للمنزل وبدى الجميع مباركًا لي ، وإذا بأخي " بوعابد " يخرج من جيبه أنواط ، ويضعهم في يدي ! ، كانت هدية النجاح منه ! ، ووالدتي الحبيبة ، أعطتني الفيزا كارد ، لتقول لي إشتر ما يحلو لك
ليت التخرج كل يوم ، كيكة التخرج ، وحفلة عائلية ، وعشاء كل يوم في بيت أحد ، وموبايلك لا يسكت من التبريكات




لقد اشتقت لهم ، وحن الفؤاد للقياهم


----------------------------------------
هناك أناس يمرون في حياتنا ، يغيرون مجراها ، يتركون بصمتهم فيها ، فلاننساهم أبدا
هكذا كان معلميني ، أحباء قلبي ، الذي لم يقصروا معي في شيئ ، احببتهم جميعا
فبفضل الله ثم فضلهم ، تقدمت بي الحياة ، وانفتحت نحو التقدم والرقي
لقد أحببت العلم ، وقدرت جهود من قدم لنا هذا العلم ، دفعوني نحو بذل المزيد والعطاء المتواصل في ميادين العلم
أحببتكم جميعا ، أحببتكم محبة خالثة لوجه الله ، أدعو لكم في كل وقت عندما أجدكم في بالي و تفكيري

قسم اللغة العربية
أ/ محمد عطية الدهان
لقد درسني طوال الثلاث أعوام التي قضيتها في الثانوية ، كيف لي أن أعبر عن إنسان مثله ؟ ، ليست بشهادتي ، ولكن بشهادة جميع زملائي ، هو الشخص الذي دفعني نحو التقدم ، هو الشخص الذي دفعني نحو التغيير ، هو الشخص الذي غير من حياتي ، هو الشخص الذي جعلني أحب اللغة العربية كقلبي ، هو الشخص الذي جعلني أكتب ، وشجعني على كتاباتي ، هو الشخص الذي دائمًا مايخجلني بإطراءاته ، أحببته كصديق ، وكأخ ، وكأب ، وكعم ، لقد كسر حاجز رابطة المعلم بتلميذه ، وجعلها رابطة أب بإبنه ، يخاف عليه ويتمنى له كل خير ، والله يشهد لي أنني أدعو له ، وأذكره في كل وقت بكل خير ، لا يعلم بمدى محبتي ومحبة زملائي له ، أحيانا ! ، قبل نومي أفكر بماذا سأقدم لمدرس مثله ؟ ، فهو فعل لي الكثير والكثير ، ماذا يسعني أن أفعل حتى أعبر له عن شكري وامتناني له ، لقد شجعني على القراءة ، بل كان يعطيني كتبًا حتى أقرأها ، " يوسف نموذج لا ينسى " ، كانت اطراءاته كبيرة بالنسبة لي ، أقول لك يا أخي ويا صديقي ويا أبي ، لن ولن ولن أنساك وسأظل أدعو لك من كل قلبي
من مقولاته
مقولاتك يا استاذي الغالي رسختها في قلبي ، وكلما احتجت إليها سأقصها ، فلكل حدث مقولته الخاصه ، وقصصك الكثيرة لن أنساها

قسم اللغة الانجليزية
أ/ ناصر عبدالحي
معلمي في العاشر والحادي عشر لقد علمتني الكثير ، وتعلمت معنى التفكير منك ، وحتى وإن لم يكن بلغتي الأم ، ساعدتني نحو تقديم وبذل المزيد ، دائمًا ما أتذكرك بكل خير ، لم تقصر بحقي يومًا ، بك سأقتدي وسأمشي على خطاك ، محبتك بالقراءة زادتني في محبة القراءة ، " لا أستطيع الابتعاد عن القراءه " كلماتك التي ترددها ، صارت هي كلمات ، فلا أستطيع التوقف عنها أيضا

أ/ حسن سليم
معلمي في الصف الثاني عشر ، لن اتكلم عن الدراسه ، سأركنها على جنب ، لأنك أنت مدرسة ، مدرسة في الدين ، والعلم والأخلاق ، دائمًا ماكنت تعطينا الناصائح في ديننا ، وفي حياتنا ، ولم تبخل علينا بالمعلومات التي كانت تفيدنا ، لقد علمتني أن الدراسة تكون من الاستنتاج الطويل ، فمن منك قد سمع بقاعدة " أكو ماكو ؟ " ومن منكم سمع بقاعده " من سبق لبق ؟ " أسماء طريفة لقواعد جميلة ، وإن دلت على شيء ، دلت على صاحب عقل متفتح في مجال التدريس ، لن أنساك يومًا بدعائي


قسم الرياضيات
أ/ كامل
معلمي في الصف العاشر ( الفصل الأول ) ، جعل من الرياضيات لعبه سخيفة بين أيدينا ، صحيح أنني كنت استغرق في حل واجباته اربع ساعات ، ولكن كان ذلك بمصلحتي ، كان حريص علينا
من مقولاته
حط القلم بالدفتر ، وصكر الدفتر وانتبه معاي
إفهم المسأله الأولى ، واذا مافهمتها حتفهم الصانيه ، واذا ما فهمتها حتفهم الثالثه ، واذا ما فهمت ، طق راسك بالطوفه

أ/ نبيل
معلمي في الصف العاشر ( الفصل الثاني ) ، كان يحب أن يجعل منا مفكرين في الرياضيات ، ولم يكتفي بحل المسائل لنا ، لقد أحببنا طريقة تعامله معنا
من مقولاته
بدقيقة وحده ، دقيقه بس ، أفهمــــــــــــــــــــــــــك
سيب الألم ، سيب الألم ، سيب الألم
خلي باااااااالك الفترة اللي جاية أصعب بكتييير

أ/ طــــــــه أحمد
ملك الرياضيات ، المدرس الأول ، معلمي في الصفي الحادي عشر والثاني عشر ، منه تعلمنا معنى كلمة رياضيات ، لم يكتفي بشرح مسائل الكتاب ، بل كنا نأخذ مسائل طلبة في الجامعه ، هو المؤسس الذي أسس في عقولنا الرياضيات ، لقد ازداد حبي للرياضيات معه ، فكرة فرعونية ، تليها فكرة منيرة ، وتسبقها فكرة مضيئة ، أفكار تخرج من رجل كرس حياته في الرياضيات حبًا لها ، أدعو لك في صلاتي يا معلمي ، شكرًا لك من القلب

قسم الفيزياء والكيمياء
أ/ هاني
معلي في الصف العاشر ، معلمي في مادتي الفيزياء والكيمياء ، على الرغم من أنه مدرس للفيزياء ، إلا أنه بحكم الظروف صار يدرسنا الكيمياء ! ، كم اتذكر تلك الأيام التي كان يوقفني ، " تعال يا يوسف اشرح " ! ، جميلة هي الفيزياء التي كان يدرسها ، لقد احببت شرحها ، وفي الكيمياء كنت " تبدع " معنا ، الجدول الدوري حفظته بطريقتي الخاصه ، أيام جميلة قضيتها في الكيمياء معك يا أستاذي
من مقولاته
خدني الكميات الاساسية والكميات المشتقه ، وقلنا أيه هيا الكميات الاساسيه وايه هيا الكميات المشتقه ، قوم يا يوسف عرفلي الكميات الاساسيه
فهمتووهاااا ؟؟ ، صعببببه


أ/ أسامة
معلمي في الصف الحادي عشر لمادة الكيمياء ، صديقي الصدوق ، أحببت الجلوس معه لفهم لعبت التفاعلات ، والقيام بعدد من الأبحاث معًا ، وبعض التجارب معًا ، جميلة هي تلك الأيام التي قضيناها برفقته
من مقولاته
ياحريـــم الجنـــايز

أ/ أحمد البديني
معلمي في الصف الحادي عشر ( الفصل الثاني ) ، لمادة الفيزياء ، كان يبذل ما بوسعه معه ، فمن يستيقظ الساعه الخامسة والنصف صباحا ، حتى يقدم لنا دروس تقوية مجانية دون مقابل ! ، كان حريص على مصلحتنا كل الحرص ، الله يكتب ذلك لك في ميزان حسناتك

أ/ إبراهيم الحمامصي
معلمي في الصف الثاني عشر ، وحش الكيمياء ، وحبيب قلبي ، من يراه يظن أن الجد حليفه ، ولكن ما أن يشرح الدرس ، يبدأ بغشمرته ويتبادل ضحكاته مع الطلبة ، لقد جعل للكيمياء مقدار حب في قلوبنا ، وعلمنا معنى كلمة الكيمياء ، كل يوم انتظر حصته ، حتى يشرح لنا بطريقته السحريه ، و " يضغط " الربع ، لأنفجر ضاحكا ، حبيب أنت يا وحش الكيمياء
من مقولاته
أم الدفتر
أم الكتاب
أم الامتحان
أم البتاع
====> كل كلمة مسبوقة بكلمة أم

أ/ عبدالسلام البيومي
معلمي في صفي الحادي والثاني عشر ، زعيم الفيزياء ، هو من جعل للفيزياء معنى آخر ، هو من جعل للفيزياء طعم آخر ، كنت أحب الفيزياء ، ومعه عشقتها ، تبارك الرحمن في علمه ، دائمًا ماكان يعطينا معلومات جميلة حول بعض الاستنتاجات التي يتوصل لها العلماء ، لقد جعل للفيزياء في قلوبنا مكان " تتمخطر " فيه ، لم تكتفي بشرح المادة فقط ، بل كنت تعطينا دروس في واقع حياتنا ، في تفكيرنا ، وفي حياتنا الخاصه ، حفظك الله وأطال بعمرك
من مقولاته
آلك والله الجهد عند نصف القطر بيساوي الجهد المبزول ، أتاري الشغل بيساوي الشغل المبزول

قسم الأحياء والجيولوجيا
أ/ سيد حسانين
معلمي في الصف العاشر ، استاذ الأحياء والجلوجيا ، بحكم ظروف الضغوط على قلة عدد المدرسين حينها ، صار مدرس الجيولوجيا ، مدرس أحياء ، فكان الاستاذ سيد هو من درسني تلك المادتين ، خلال الفصلين الدراسيين ، لقد احببت الجيولوجيا اكثر من الاحياء حينها ! ، حتى وأنا في الصف الثاني عشر ، جمعتنا أيام جميلة خلال ذلك المؤتمر الذي قضينا فيه ساعات طويله ، يا لها من أيام

أ/ أنس
معلمي للصف الحادي عشر ، معلم الأحياء ، الله بارك له في علمه ، لقد أحببت دراسة النباتات وعلمها ، فهو الانسان الذي حببني في التفاعلات الحيوية ، علمني معنى البحث العلمي ، لقد كسر حاجز المعلم بتلميذه ، وفي كل يوم يسأل عني وعن أحوالي ، وعادة ما كنت أجلس معه في القسم لندردش معًا ، وحتى وأنا في الصف الثاني عشر كنت دائم الجلوس معه والحديث له ، شكرًا لك يا معلمي ويا صديقي
من مقولاته
حطها حلقه في ودنك
لازم ، لازم ، لازم يجيلك سؤال عنه بالامتحان


أ/عبدالحميد صالح
مهندس الهندسة الوراثيه ، عمي عبدالحميد ، من شدة حبي بالمادة فكرت بأن أدرس هندسة وراثية ! ، شرحه الجميل وخبرته الكبيرة ، كانت تغصبني على حب المادة ، أدعو لك دائما بكل خير ، فلم تقصر معنا أبدًا ، " أنا مازعل من أبنائي " تلك هي كلماتك تقولها دائمًا ، حفظك الله

قسم الإسلامية
أ/ فايز العنزي
معلمي في الصفي العاشر والثاني عشر ، في أول حصة أراه فيها ، كان يقوم بمحادثة هذا ويسأل ذاك ، لقد أعجبني اسلوب تعامله منذ البداية ، حبيب بطبعه ، لا يبخل بشيء ، يعطي دون تردد ، يتخذ قرارته بحزم وبجد ، لا يتراجع أبدًا عند اتخاذ أي قرار ، في الصف الثاني عشر ظهر حبه الحقيقي لنا ، كنا نشعر بمدى معزته الشديدة لنا ، كان يحب " التغشمر "معنا ، استاذي ان كنت تقرأ سطوري ، فأنا أعدك بأني لن أنساك ، وإن تذكرتك سأدعو لك بكل خير

أ/ أيمن ممدوح
معلمي في الصف الحادي عشر ، لقد حمل عبء المدرسة على كتفه ، تعب معها وأفرغ وقته عليها ، لقد بذل كل ما بوسعه لنا ، فلم يقصر بحقنا مره ، ساعدنا وشجعنا على تقديم المزيد ، ونصائحة لازالت تتردد على اذني ، حفظك الله يا أستاذي العزيز


-------------------------

فالله يشهد كم أحبكم يا أولي النُهى



مختارات هذا البوست

شعر صديقي عبدالرحمن العيسوي ، قصيدة بعنوان = معلمونا كرام



1- قالوا العلوم فقلت هم أصــحابها
طــــه ، وإبراهيم في الكيمياء
2- عبدالسلامِ رئيس ُ القسم أسـاسُها
رمزٌ تشع بنوره الــــفيزيــــاء
3- عبدالحميدُ خلاصـة ٌ من عطرِها
الأول المرموق في الأحــــياء
4- حسنٌ سليمٌ واحــة من خيـــــرها
ملك اللغاتِ وأول البلغــــــــاء
5- أما كتاباتي فلســــــــت أُجيدُهــا
إلا بفضل معلِّم الفــصــــــحاء
6- رمز الأداب وخير من يأتي بها
معلم الــعربية السمحــــــــــــاء
7- فمحمدٌ ابن عطيــــةً أعنــي بها
علمُ السلامةِ شافــــــــي الأدواء
8- والحـاسبات فخالدٌ هو رأســـها
وعلاء ثانيــــــــــــها بكل وفاء
9- والمكـتبات أبو دريد أســـاسها
رجلُ البـــــحوث ونافع الأدباء
10- ولفايز ٍ أهدي تحيات بها
كل الجمال صبـــــــاحه ومساء
11- فالله يشهد كم أحب أولى النهى
أنتم ، فنعم النــــــاس والشرفاء
12- فإليكم شدتِ الزهور رحيقها
فلنرفع التقدير للـــــــــــــعلماء